نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
5 نتائج ل "موسى، رشا أكرم"
صنف حسب:
القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي
تناول البحث الحالي (القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي)، بدراسة القيم التربوية في التصوير الفارسي للمدة الزمنية (812 ه/1410 م -1014 ه/1606 م). لذا سعت الباحثة في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي: \"ما هي القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي؟\"، ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"تعرف القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصور الفارسي\"، ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والمؤشرات، فجاء متكونا من بحثين؛ ثبت في المبحث الأول القصة القرآنية أهدافها وخصائصها. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية للمدرسة الفارسية الإسلامية. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع للمعلومات، فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية، وقد بلغت (5) أعمال تصويرية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1-لقد جسد المصور الفارسي مشاهد القصص القرآني المتضمنة الإعجاز الإلهي منها، كونها باكورة فياضة من القيم التربوية الهادفة في بناء شخصية الفرد المسلم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والمعرفية، الذي ظهر في نماذج عينة البحث كافة. 2-اعتمد المصور الفارسي للتعبير عن الدلالات القيم التربوية في مشاهد المنمنمة بتجسيد أحداث القصة بأساليب متنوعة لتقترب من مضمون النص القرآني، فاعتمد الأسلوب الواقعي الذي ظهر في كافة نماذج العينة، والأسلوب الخيالي كما في نموذج عينة (2، 4). والأسلوب الرمزي في نموذج العينة (2). ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت بها إمكانية تحقيق أهداف البحث بالأداة التي صممتها الباحثة، منها: 1-إن اختيار المصور الفارسي قصة واردة من النص القرآني كونها حقيقة لا خيالا موضوعا لمشاهدة التصويرية، أسلوبا ذكيا منه في تسليط الضوء على القيم التربوية الهادفة المستخلصة من القصة، كون القصة فنا أدبيا يؤثر بالمتلقي، ومن ثم تؤثر إيجابا في تربيته وتقويم سلوكه.
مظاهر الاكتئاب النفسي وتمثلاته في رسوم فناني الحداثة
يتناول الدراسة مظاهر الاكتئاب النفسي وتمثلاته في رسوم فناني الحداثة عبر دراسة مفاهيم الاكتئاب النفسي في رسوم فناني الحداثة للمدة الزمنية من 1890م إلى 1940م. تتمثل مشكلة البحث بالإجابة على الآتي: ما هي مظاهر الاكتئاب النفسي؟ وكيف تمثلت في رسوم فناني الحداثة؟ أما هدف البحث فيتمثل بالتعرف على مظاهر الاكتئاب النفسي وتمثلاته في رسوم فناني الحداثة. وتناول البحث مفهوم الاكتئاب النفسي ومفهوم الحداثة فكريا وفنيا. أما عينة البحث البالغة (5) أعمال تشكيلية فقد جمعت بطريقة قصدية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم نتائج البحث: (1) أظهر الفنان الحداثي حالة الاكتئاب النفسي في أعماله الفنية بمواضيع ومضامين متنوعة محملة بانفعالات الفنان النفسية بشكل متباين، فظهر الاكتئاب نتيجة فراق الحبيب أو حالة الشعور بالاضطراب والقلق من الحياة أو الخوف من دمار الحروب (2) جسد الفنان الحداثي هواجسه المكبوتة في اللاشعور والمسببة للاكتئاب النفسي بهيئات مرتبطة بالواقع كشكل المرأة إذ ظهرت بهيئة مرئية رمزية وشكل رأس بشري مما عمق من حالة الاكتئاب النفسي. ومن الاستنتاجات أن الاكتئاب النفسي انتاب فناني الحداثة بنوعيه الاكتئاب العصابي نتيجة أزمات خارجية مع الأخرين في المجتمع أو مع الذات، واكتئاب ذهاني أثر فيهم بشكل كبير بحيث أنهوا حياتهم بالانتحار مثل الفنان فان كوخ.
التحولات الشكلية والمضامينية لصورة الآلهة عشتار في طبعات الأختام الأسطوانية العراقية القديمة
\"تناول البحث الحالي (التحولات الشكلية والمضامينية لصورة الآلهة عشتار في طبعات الأختام الأسطوانية العراقية القديمة)، من خلال دراسة تحولات الشكل والمضمون لصورة الآلهة عشتار في طبعات الأختام الأسطوانية وبالعصر (الشبيه بالتاريخي، والسومري والأكدي). لذا سعت الباحثة في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"\"تعرف التحولات الشكلية والمضامينية لصورة الآلهة عشتار في طبعات الأختام الأسطوانية العراقية القديمة \"\"ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والدراسات السابقة، فجاء متكونا من مبحثين، ثبت في المبحث الأول البنية الفكرية والدينية لحضارة العراق القديم. أما المبحث الثاني فقد تناول بنية الأسلوب الفني للأختام الأسطوانية في حضارة العراق القديم. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع المعلومات، فتم اعتماد عينات منه بطريقه قصدية، وقد بلغت (4) أعمال نحتية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لغرض تحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها:- 1-نوع النحات العراق القديم على مر العصور (الشبيه بالتاريخي والسومري والأكدي)، بصورة الآلهة (عشتار) باستعارة رموز من البيئة كـ(القصبة) ذات الست حلقات، و(القصبة) المعقوفة، والوردة المثمنة الأوراق، في حين ظهرت الآلهة (عشتار) بهيأة بشرية (امرأة). وهذا يعد بحد ذاته تحولا كبيرا في خاصية الشكل المستوحى من الواقع عبر العصور الحضارية. 2-عكست الرموز الصورية للآلهة (عشتار) القدرة التفكيرية للعراقي القديم، فجاءت معبرة عن قوى الخصب والتكاثر والنماء في العصر الشبيه بالتاريخي، وكذلك في العصر السومري وهذا راجع إلى كون العراقي القديم في تلك المرحلة كان مهتما بقوى الخصوبة والزراعة والحصاد والتكاثر، في حين جاءت الألهة (عشتار) معبرة عن الحرب والقوة، وهذا راجع إلى اهتمام الأكديين بالجانب السلطوي والعسكري وتوسيع امتداد الدولة الأكدية أكثر من اهتمامهم بالخصب والتكاثر. وهذا يعد تحولا في مضمون الآلهة عشتار عبر العصور الحضارية. ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت من خلالها إمكانية تحقيق أهداف البحث عبر الأداة التي صممتها الباحثة، ومنها:- 1-جسدت مشاهد طبعات الأختام الأسطوانية إشكالات الفكر الديني، عن طريق إحالتها إلى أنظمة صورية متخيلة مفعمة بالترميز الموجه نحو المطلق والقوى اللامرئية. 2-أظهر النحات العراقي القديم صورة آلهته المتخيلة بهيئات متعددة وذلك لما شكلته تلك الآلهة من أهمية كبيرة ومؤثرة في بنية المجتمع العراقي القديم فظهرت بهيأة بشرية لأنه؛ منحها صفات البشر كاملة لكنه ميزها عنه بصفة الخلود ومع أن هذه الصفة أيضا لاقت التناقض في الأساطير العراقية القديمة فمثلا موت أنكيدو صديق كلكامش وموت الإله دموزي زوج الآلهة عشتار وانبعاثه من جديد جاء معبر عن هذا التناقض. وظهرت بهيأة رموز كونية سماوية ليضفي عليها صفات وإمكانيات تلك العناصر، وظهرت بهيأة عناصر بيئية ليمنحها صفات ترتبط بالبيئة والزراعة والخصب والتكاثر.\"
الأبعاد المفاهيمية والجمالية للأشكال المتخيلة في النحت السومري
تناول البحت الحالي (الأبعاد المفاهيمية والجمالية للأشكال المتخيلة في النحت السومري)، من خلال دراسة الأبعاد الفكرية والفنية للمتخيل في النحت سواء أكان المجسم أم البارز وبالفترتين (عصر السلالات عصر الانبعاث السومري). لذا سعى الباحثان في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"تعرف الأبعاد المفاهيمية والجمالية للأشكال المتخيلة في النحت السومري \"ثم ختم الباحثان الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة، بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والدراسات السابقة، فجاء متكونا من مبحثين، ثبت في المبحث الأول المتخيل مفاهيميا. أما المبحث الثاني فقد تناول المرجعيات الفكرية والفنية للأشكال المتخيلة في الفن السومري. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة، التي شملت جمع المعلومات، فتم اعتماد عينات منه بطريقه قصدية، وقد بلغت (٤) أعمال نحتية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لغرض تحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدها الباحثان. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1-عبر فن النحت السومري المجسم والبارز وفي الحقبتين كلتيهما (عصر السلالات والانبعاث) عن الأحاسيس الفنية والأفكار المتخيلة من خلال تنوع الموضوعات والتي تحمل أبعادا دينية وسياسية تمثل البنية الاجتماعية للسومرين. 2-يعد الفكر الديني من أهم المهيمنات الضاغطة في بنية فن النحت السومري بنوعية المجسم والبارز وفي الحقبتين كلتيهما (عصر السلالات والانبعاث)، وهذا ما ظهر في العينات كافة. ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت من خلالها إمكانية تحقيق أهداف البحث عبر الأداة التي صممها الباحثان، ومنها: - 1-جسد فن النحت السومري المجسد والبارز إشكالات الفكر الديني، عن طريق إحالتها إلى أنظمة صورية متخيلة مفعمة بالترميز الموجه نحو المطلق والقوى اللامرئية. 2-إن الفكر السومري أوجد في أشكاله المتخيلة النحتية نوعا آخر من القيم والمعتقدات لها صفة الثبات والديمومة، بدلا من عوالم الظواهر الحياتية المتغيرة. هيمن الروحي على حساب المادي في بنية الأشكال المتخيلة النحتية السومرية وهذا نابع من روحانية الفكر السومري المؤمن بالقوى الغيبية ومدى تأثيرها على حياة الإنسان. كما اجتهدت بذكر عدد من التوصيات والمقترحات تلتها المصادر والملاحق.